]

طريقة عمل نسخة احتياطية رسائل SMS الهاتف على أندرويد

نسخة احتياطية رسائل SMS للهاتف

طريقة عمل نسخة احتياطية رسائل SMS للهاتف أصبح أمر ضروري للمستخدم على الرغم من الكثير من المستخدمين حول العالم قد انتقل من خدمة الرسائل SMS ، إلا أنها لا تزال واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لإرسال الرسائل في الولايات المتحدة والعالم العربي. بالنسبة للكثيرين ، يعد هذا مطلبًا غير مرحب به هنا ، ويظل كذلك لأنه يمثل احتياطيًا لأي محادثات RCS قد تكون لديك بالفعل. إذا كان لديك الكثير من رسائل SMS ، فقد ترغب في حفظ رسائل SMS هذه في مكان آمن لاستخدامها لاحقًا – إما في التخزين أو بتنسيق يسهل الوصول إليه. ومع ذلك ، فإن نقلها من جهاز إلى جهاز ليس بالأمر الصعب ، وفي هذا الشرح سأطرح عدة حلول تساهم في حل مشكلة ضياعها عند الأنتقال من هاتف إلى أخر وغيرها من هذه المشاكل.

بالطبع ، أجهزة بيكسل من جوجل (ومعظم الهواتف الأخرى هذه الأيام) مزودة بنسخة احتياطية مدمجة للرسائل النصية وأداة لنقل الرسائل إلى هاتف جديد أثناء عملية الإعداد.

 

أندرويد نسخة احتياطية رسائل SMS المدمج في الهاتف

شكل لـ نسخة احتياطية رسائل SMS

منذ Android 8.1 ، دعمت هواتف بيكسل استعادة النسخ الاحتياطية ، مما يسمح لك بنقل البيانات الرئيسية تلقائيًا (بما في ذلك رسائل SMS) من هاتفك القديم إلى هاتفك الجديد بعد الإعداد الأولي. لسوء الحظ ، على عكس الحلول في هذه القائمة ، فهي ليست عملية يدوية. يتوفر فقط أثناء الإعداد الأولي أو إذا ظهرت شاشة “إنهاء الإعداد” أعلى لوحة الإعدادات لاحقًا. عند الضغط على زر “إنهاء الإعداد” ، سيتم تنفيذ نفس إجراء الاستعادة كما حدث أثناء الإعداد الأولي ، والذي قد يتضمن استعادة رسائل SMS التي تم نسخها احتياطيًا مسبقًا من أجهزتك.

يتم تخزين البيانات على جوجل درايف وتأتي من النسخ الاحتياطية التلقائية لنظام أندرويد. لا يتعين عليك دفع أي شيء إذا رأيت علامة جوجل One في بعض الأماكن يمكن لتطبيقات جوجل درايف أو جوجل One عرض النسخ الاحتياطية (ولكن ليس محتوياتها) ، ويمكن بدء عملية النسخ الاحتياطي يدويًا في الإعدادات (عادةً الإعدادات -> النظام -> النسخ الاحتياطي ، ولكن يمكنك أيضًا البحث عن “النسخ الاحتياطي”.) . على عكس التطبيقات المخصصة ، لا يمكن نسخ النسخ الاحتياطية للرسائل النصية القصيرة بهذه الطريقة أو نقلها بسهولة ، ولا تتضمن وسائط MMS.

scrnli 1 18 2022 1 58 59 AM

يعد النظام المدمج مفيدًا وبشكل تلقائيً ، ولكنه محدود في فائدته لأنه لا توجد طريقة لتشغيل الاستعادة يدويًا أو عرض المحتويات التي تم نسخها احتياطيًا. على سبيل المثال ، لن تتمكن من قراءة هذه الرسائل خارج الهاتف، ولن تتمكن من حفظها على المدى الطويل لأن النسخ الاحتياطية على Google Drive تنتهي صلاحيتها. في هذه الحالات ، قد لا يكون النظام التلقائي مناسبًا ، ولكن هناك خيارات أخرى.

هناك العديد من التطبيقات لنسخ رسائل SMS احتياطيًا واستعادتها ، ولكن لحصر المقالة أكثر وعدم محاولة أضاعة وقتك، سنركز على تطبيقين مجانيين مشهورين  SMS Backup + و SMS Backup & Restore. كلاهما يمنحك قدرًا أكبر من التحكم في النسخ الاحتياطي وسحب رسائلك أكثر من نظام المسبق تحميله ، لكن كل منهما مصمم لحالة استخدام مختلفة.

 

+SMS Backup

scrnli 1 18 2022 2 04 44 AM

ربما يكون SMS Backup + هو خيارك الأفضل إذا كنت مهتمًا في الغالب بالحفاظ على رسائلك في مكان ما (دون الحاجة بالضرورة إلى الوصول المحلي إليها). يقوم التطبيق مفتوح المصدر تلقائيًا بنسخ رسائل SMS و MMS وسجل المكالمات احتياطيًا إلى حساب Gmail الخاص بك ، ويقدم رسائلك في قسم يسمى “SMS” مناسبة ، وموضعة بنفس تنسيق محادثات البريد الإلكتروني ، ويمكن الوصول إليها من أي هاتف ، أو جهاز كمبيوتر ، أو جهاز لوحي.

scrnli 1 18 2022 2 07 30 AM

التطبيق مجاني وبه مزايا بريميوم داخل التطبيق ، وعلى الرغم من وجود فجوة في التحديثات لمدة عامين ، إلا أنه لا يزال يعمل. على الرغم من أن آخر تحديث حدث في عام 2018 ، إلا أن التطبيق ، في الغالب ، لا يزال يعمل حتى يومنا هذا. قبل تحديث 2018 ، أزالت جوجل API access السهل الوصول إلى واجهة برمجة تطبيقات جيميل مع تسجيل الدخول ، مما جعل الإعداد أكثر صعوبة بالنسبة للمبرمجين.

 

SMS Backup & Restore

scrnli 1 18 2022 2 15 54 AM

تم بيع SMS Backup & Restore عدة مرات في السنوات الأخيرة. اشتراها Carbonite وباعها لاحقًا إلى SyncTech. لكن لايوجد من ذلك مهم؛ إنه ببساطة تطبيق جيد مدعوم بالإعلانات لتصدير رسائل SMS و MMS في ملف واحد.

عند تشغيل SMS Backup & Restore لأول مرة ، فإنه يرشدك خلال شرح تعليمي موجز يشرح الأذونات التي يحتاجها ولماذا ، وبعد ذلك يطلبها جميعًا مرة واحدة قبل إعادتك إلى الشاشة الرئيسية.

scrnli 1 18 2022 2 20 50 AM

إجراء النسخ الاحتياطي اليدوي واضح ومباشر. ما عليك سوى تحديد “إعداد نسخة احتياطية” واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة. إذا كنت لا تريد حفظ جميع محادثاتك ، فانتقل إلى القائمة المتقدمة وحدد المحادثات الفردية.

ثم يسألك عن المكان الذي تريد حفظ النسخة الاحتياطية فيه ، باستخدام Google Drive و Dropbox و OneDrive والتخزين المحلي كخيارات. اختر ما يناسبك. على سبيل المثال ، إذا كنت تحتفظ بالنسخة الاحتياطية كأرشيف ثابت ، فإن Google Drive مفيد ، في حين أن التخزين المحلي مفيد إذا كنت عملت Flash لـ ROM جديد ، إلخ.

scrnli 1 18 2022 2 24 33 AM

يمكنك أيضًا جدولة نسخة احتياطية رسائل SMS وحذف الملفات القديمة تلقائيًا.  إذا كان لديك الكثير من رسائل الوسائط المتعددة أو بضع عشرات الآلاف من رسائل SMS ، يمكن أن تصبح ملفات النسخ الاحتياطي هذه كبيرة جدًا ، ويمكن أن تستهلك النسخ الاحتياطية العادية البيانات بسرعة.

بالمقارنة مع SMS Backup + ، أجد أن التطبيق يناسب عمليات النسخ الاحتياطي أو الأنتقال لمرة واحدة أكثر من الجداول العادية ، ولكن الخيار موجود إذا كنت بحاجة إليه.